نبيه برّي أخلى عمّان من وفد القذافي

الرئيسية آخر الأخبار تفاصيل الخبر
calendar icon 28 شباط 2006 الكاتب:نصر المجالي

قاطعت ليبيا .. اعمال المؤتمر وذلك بسبب رئاسة بري لجلساته.

يذكر ان الرئيس بري من أشد المطالبين بضرورة محاكمة العقيد الليبي القذافي واركان حكمه بسبب اختفاء الامام موسى الصدر مع رفاق له العام 1978 خلال زيارة الى ليبيا تلبية لدعوة من حاكمها.


ختم الاتحاد البرلماني العربي مؤتمره الثاني عشر في منطقة البحر الميت الأردنية اليوم ببيان ختامي حث فيه على المزيد  من التعاضد بين البرلمانيين العرب خدمة للأهداف المشتركة وتعميق العمل الديمقراطي والمشاركة الشعبية، ومع اختتام المؤتمر الذي شارك فيه وفد من نواب حماس الفائزين أخيرا في الانتخابات التشريعية الفلسطينية فإن الاردن حسم الامر من جديد بالقول إنه لا توجد ترتيبات للقاء الوفد، وعلى صعيد آخر فإن عددا من البرلمانات العربية لم يشارك في المؤتمر وفي مقدمتها برلمان ليبيا (المؤتمر الشعبي العام) وبرلمان العراق الجديد الذي لم ينتخب مكتبه بعد، وبرلمانات الصومال وجيبوتي وجزر القمر لمشاكل داخلية كثيرة. وفي التفاصيل، فإن الاتحاد البرلماني انتخب رئيس برلمان الاردن عبدالهادي المجالي رئيسا له للدورة المقبلة، وفي الوقت عينه فإن رئاسة رئيس المجلس اللبناني نبيه بري للمؤتمر حرمت وفد المؤتمر الشعبي في الجماهيرية الليبية من المشاركة. وقاطعت ليبيا التي لا يؤمن الكتاب الأخضر وهو دستورها المكتوب بتأليف من العقيد من القذافي لا يؤمن بالبرلمانات، اعمال المؤتمر وذلك بسبب رئاسة بري لجلسات المؤتمر.

يذكر ان الرئيس بري وهو زعيم حركة (أمل) الشيعية من أشد المطالبين بضرورة محاكمة العقيد الليبي القذافي واركان حكمه بسبب اختفاء الامام موسى الصدر مع رفاق له العام 1978 خلال زيارة الى ليبيا تلبية لدعوة من حاكمها. ولكن السلطات الليبية دأبت على القول على الدوام ان الامام الشيعي المختفي مع رفيقين له غادروا الاراضي الليبية سالمين، نافية تورطها بقتلهم، وقالت ان الصدر غادر الى ايطاليا التي بدورها نفت ان كان زارها مع رفيقيه المختفيين.

وإلى هذا، فإن الأردن أصر مجددا على موقفه ان لا لقاءات مع نواب حماس الذين شاركوا في المؤتمر البرلماني، اكد الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جوده انه لا توجد ولم تجر اي ترتيبات للقاءات بين مسؤولين اردنيين ونواب من حركة حماس.

واوضح في تصريح لوكالة الانباء الاردنية / بترا / ان نواب حماس الموجودين في الاردن هم ضمن الوفد البرلماني الفلسطيني المشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني العربي وليس بصفتهم وفدا لحركة حماس. وكان جوده يرد على سؤال حول ما نشر عن لقاء جمع وزير الخارجية عبد الاله الخطيب مع نواب من حركة حماس حيث اكد ان مثل هذا اللقاء لم يعقد اصلا وكل ما نشر عنه غير صحيح على الاطلاق .

وأخيرا، قال جوده ان الحكومة الاردنية اعتبرت ومنذ البداية ان تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة وبرنامج عملها هو الاولوية التي يجب التركيز عليها حاليا وستتعامل مع موضوع زيارة وفد حماس او اي لقاءات مع مسؤولين اردنيين بكل شفافية وعلينة.

source