اقتراح وتوصية

calendar icon 25 تشرين الثاني 2000 الكاتب:محمد مهدي شمس الدين

مثلة سماحة الشيخ عبد الأمير قبلان
مؤتمر "كلمة سواء" السنوي الخامس: "المقاومة والمجتمع المقاوم"
(كلمات الجلسة الختامية)


إن المجتمعين في مؤتمر كلمة سواء الخامس الذي انعقد في بيروت يومي 23-2000/11/24 بدعوة كريمة من مركز الإمام الصدر للأبحاث والدراسات، يؤكدون على اعتبار قضية الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه فضيلة الشيخ محمد يعقوب والأستاذ عباس بدر الدين قضيتهم كلبنانيين، وقضية كل الشرفاء والمخلصين العاملين من أجل حقوق الانسان وحريته وكرامته0

كما ويجددون التأكيد على أن هذه القضية هي مسؤولية النظام الليبي وذلك بناء على النتائج والقرارات التي خلص اليها القضاء الايطالي والقضاء اللبناني في حينه، وبناء على الوقائع الثابتة والمؤكدة.. فالإمام الصدر ورفيقيه دخلوا الى ليبيا ولم يخرجوا منها، وهم دخلوا بدعوة رسمية وعلى طائرة ليبية وبموجب بطاقات سفر ليبية، ووصلوا الى طرابلس الغرب ورآهم الناس هناك وهم اختفوا في ليبيا.. ويطالب المجتمعون الحكومة اللبنانية بأن تدرس قانونياً وقضائياً تكوين ملف يقدم الى محكمة العدل الدولية لملاحقة قضية الإمام الصدر .

وهذا الملف موجود لدى المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى كما هو موجود لدى كل من وزارة الخارجية اللبنانية ووزارتي العدل في لبنان وايطاليا.. ويطالب المجتمعون بأن تكون قضية الإمام الصدر مثل قضية لوكربي التي تحركت لها العدالة الدولية، ويطالبون باعتبار الإمام الصدر ورفيقية من ركاب طائرة لوكربي أو بأن تكون قضية اخفائهم مثل قضية لوكربي.. وهم يتمنون على جميع الجهات المخلصة والمهتمة التعاون في هذا المجال.

الشيخ محمد مهدي شمس الدين

رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى

source