في التعامل مع قضية التغييب أمام المحافل الدولية/ منظمات غير حكومية

calendar icon 12 كانون الأول 2003 الكاتب:أحمد كرعود

* مؤتمر "كلمة سواء" السنوي الثامن: "الأبعاد الإنسانية والوطنية والقانونية في قضية الإمام الصدر"







سيداتي، سادتي، أيها الحضور الكريم،

يشرفني، بصفتي مديراً للمكتب الاقليمي لمنظمة العفو الدولية في بيروت، أن أشارككم أعمال مؤتمر "كلمة سواء" الثامن الذي يتناول الأبعاد الإنسانية والوطنية والقانونية في قضية الإمام الصدر، وأحدثكم عن مساهمة منظمة غير حكومية في الجهد المشترك من أجل قضية الإمام الصدر.

إن منظمة العفو الدولية تتابع قضية "الاختفاء القسري" للإمام ورفيقيه منذ سنوات وذلك بهدف الوصول إلى معرفة مصيرهم والبحث عن الحقيقة ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

إن اهتمام أمنستي بهذه القضية يندرج في صلب عملها كمنظمة غير حكومة تعنى بحقوق الإنسان، ومرجعتنا هي القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ـ منظمة العفو التي تأسست .....

إن "عمليات الاختفاء" التي ترصدها المنظمة من خلال عملها تدل على أن في بلدان كثيرة لا يعرف مصير الضحايا الذين يتم إلقاء القبض عليهم بواسطة قوات الأمن أو اختطافهم من قبل عملاء يعملون بالتواطؤ مع الحكومات.

وترفض السلطات الاعتراف بالمسؤولية عن اعتقالهم أو الإفصاح عن أماكن وجودهم. وتصرّ منظمة العفو الدولية على محاسبة الحكومات علناً عن مصير الضحايا.

وعند الإبلاغ عن تفاصيل اختفاء شخص، يتمّ تعبئة شبكة من المتطوعين في العديد من بلدان العالم لكي تضغط على السلطات للكشف عن الأشخاص المفقودين.

ونقوم بإجراء أبحاث وتنظيم حملات إعلامية والاستفادة من آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان من لجنة حقوق الإنسان و"الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري".

وقد تعرضت السلطات الليبية لضغوط متصاعدة لإيضاح مصير عدة أشخاص "اختفوا" ولكنها تقاعست عن إجراء تحقيقات وافية ومستقلة ونزيهة في تلك الحالات.

وفي خطابه السنوي في أول سبتمبر/أيلول 2002، قدم العقيد معمر القذافي اعترافاً رسمياً بأن الإمام موسى الصدر قد "اختفى" في ليبيا خلال زيارة في عام 1978.

25 سنة مرّت على "اختفاء" الإمام ورفيقيه، وأول أمس، 10 ديسمبر، مرّت 10 سنوات على "اختفاء" داعية حقوق الإنسان البارز، منصور الكيخيا.

إن منظمة العفو الدولية تهيب بالسلطات الليبية أن تكشف عن مصيرهم وأن تقوم بإجراء تحقيقات وافية ونزيهة ومستقلة بخصوص حالات جميع من "اختفوا" وأن تعلن نتائج التحقيقات على الملأ.

كما ينبغي على السلطات تقديم تعويضات لضحايا حوادث "الاختفاء" وعائلاتهم.

ويجب على السلطات أن تقدم من يشتبه في ارتكابهم انتهاكات حقوق الإنسان تتعلق بحوادث "الاختفاء" إلى ساحة العدالة في محاكمات تتماشى مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

إن منظمة العفو الدولية تشارككم صيحتكم أنه حان الوقت لإنهاء 25 سنة من الصمت حول مصير الإمام موسى الصدر ورفيقيه.

source