في افتتاح المؤتمر الخامس لمركز الصدر قباني: لتسقط المطالبة بالخروج السوري

calendar icon 24 تشرين الثاني 2000

نظم مركز الإمام الصدر للابحاث والدراسات في فندق ماريوت مؤتمراً تحت عنوان "كلمة سواء" الخامس عن مسيرة الإمام السيد موسى الصدر في المقاومة والمجتمع المقاوم.

وتضمنت الجلسة الافتتاحية كلمات لمسؤولين من مختلف الطوائف في لبنان سبقتها كلمة للسيدة رباب الصدر التي قالت:"آمنا بتحرير الجنوب اول الاولويات وعودته الى حضن الوطن فماذا عن الامام الصدر وهو من كل لبنان ولكل لبنان". وتمنت على "المؤتمر ان يخلص بقرار لا بتوصيات".

واشار مفتي الجمهورية اللبنانية محمد رشيد قباني الى ما استطاعت المقاومة اللبنانية تحقيقه واعتبر ان مسيرة المقاومة مستمرة اليوم في فلسطين. ودعا الدول العربية الى قطع العلاقات مع اسرائيل.
وتناول موضوع العلاقات اللبنانية – السورية, وقال: "فلتسقط كل المطالبات بالانسحاب السوري من لبنان لان هذه المقولة ليست لأحد انما للدولة اللبنانية".

واكد شيخ عقل الطائفة الدرزية بهجت غيث "ان لا قيمة للضجة المفتعلة لفك المسار التاريخي بين لبنان وسورية".

ولفت المطران رولان ابو جودة باسم البطريرك الماروني نصر الله صفير الى "الصفات التي تميزت بها شخصية الامام الصدر في علاقاته اللبنانية ودعواته المستمرة الى الحوار والانفتاح من اجل بناء وطن لكل اللبنانيين".
واعتبر الشيخ عبد الامير قبلان باسم رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام محمد مهدي شمس الدين ان "السيد الصدر عبأ روح المقاومة لاسرائيل واطلق المقاومة اللبنانية".

ودعا العرب والمسلمين "الى العمل الجاد والموحد من اجل تحرير القدس". وطالب "العدالة الدولية بالتحرك لكشف قضية الصدر".

source