افتتاح مؤتمر "كلمة سواء" المنتدون طالبوا بإعلام يواجه الحملات المعادية

calendar icon 13 كانون الأول 2002

تحت عنوان "الذات والآخر في الإعلام المعاصر" افتتح امس مؤتمر "كلمة سواء" السابع أعماله في قصر الأونيسكو والذي ينظمه مركز الامام الصدر للابحاث والدراسات، بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الدولة نزيه بيضون ممثلًا رئيس الجمهورية ووزير البيئة الدكتور ميشال موسى ممثلًا رئيس مجلس الوزراء، الرئيس سليم الحص، الوزير عبد الرحيم مراد، عقيلة الامام الصدر وأفراد عائلته ونواب وفاعليات سياسية واعلامية ودينية اسلامية ومسيحية ومهتمين.

أكد صدر الدين الصدر أن التحدي اليوم أعظم من السابق ولعله بخطورة الوسائل المستخدمة وعلى رأسها تقنيات الاتصال والاعلام.

وانتقد الشيخ القاضي محمد دالي بلطة في كلمة مفتي الجمهورية "تقصير الاعلام في اعداد البرامج الهادفة التي تعرض قضايا وما نجابه من تحد وهجمات شرسة"، داعيًا "الفضائيات العربية الى التنسيق في ما بينها، بتوجيه اعلام موحد هادف يشرح وجهة نظرنا للعالم".
ودعا شيخ عقل الطائفة الدرزية بهجت غيث "الاعلام والاعلاميين للتركيز على الزاوية المظلمة من الساحة العربية والاسلامية لايقاظ روح الايمان الحقيقي المعزز بالثقة واليقين بجوهر الدين".

وقال رئيس اساقفة ابرشية بيروت المطران بولس مطر في كلمة البطريرك نصر الله بطرس صفير: "لن يجدي نفعًا اعلام يستر الأنا عن ذاتها أو يشلح عليها ثوبًا من الطوباوية ليس لها فيعيرها محاسن غيرها زورًا وخلافًا للحق".

ودعا المطران الياس نجم في كلمة باسم بطريرك الروم الأرثوذكس اغناطيوس الرابع هزيم الى "بلورة فكر اعلامي موحد نواجه فيه كل التحديات لان الاعلام سلاح قاطع يستخدمه عدونا ويسخر له امكانيات مادية هائلة، ونحن لا نعير هذا الموضوع أهمية"، والى "رصد ميزانية كبرى عربية اسلامية لمقاومة الاعلام المتصهين الذي هو اقوى من الطائرة والصاروخ".

وأشار المطران سليم غزال في كلمة باسم بطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام الى ان "بعض وسائل الاعلام تحولت الى غير غايتها، حيث أصبحت اداة منحازة في ي أصحاب المال والسلطة والنفوذ لتحريرافكارهم ومشاريعهم واطماعهم".

وأكد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان انه "يجب ان تكون لأجهزتنا الإعلامية متجمعة قدرات ذات وظيفة تنموية تعمق الهوية ومقاومة اشكال الإستهلاك الثقافي الغربي، فالقضية تحتاج الى تعبير قوي عن موقفنا كعرب ومسلمين من النظام الاعلامي الجديد".

ويستمر المؤتمر في أعماله اليوم على ان تصدر الإقتراحات والتوصيات مساء.

source