مؤتمر "كلمة سواء" أنهى أعماله بمداخلات ركزت على حق الإنسان

calendar icon 03 تشرين الأول 1998

إختتم مركز الإمام الصدر للأبحاث والدراسات جلسات مؤتمر "كلمة سواء" بعنوان "بحثاً عن حق الإنسان" في فندق الكومودور بحضور السيدة رباب الصدر والنائب نائلة معوض وحشد من المهتمين.

افتتح الجلسة الأولى رئيس الجامعة اللبنانية أسعد دياب بمداخلة عن "الأمم المتحدة والمنظمات الدولية" فأشار إلى أن "لبنان كان من الدول التي شاركت في وضع نصوص الشرعة العالمية لحقوق الإنسان، ومقدمة الدستور تؤكد هذا الإلتزام بصورة صريحة".

وأكد د. محمد المجذوب في مداخلته بعنوان "مسؤولية الأمم المتحدة عن توفير الحماية الدولية لحقوق الإنسان". أن "المضمون الحديث لحقوق الإنسان لم يستقر في ضمير البشر ويتبوأ المكانة الرفيعة التي يحظى بها في الأنظمة الديمقراطية إلا بعد سلسلة من الكفاح والمعاناة".

وتطرق د. فادي مغيزل في مداخلته بعنوان "دور لجنة حقوق الإنسان" إلى الأجهزة الدولية المعنية بحقوق الإنسان والاجراءات التي اتخذتها بالنسبة لعمليات الانتهاك، واللجنة المعنية بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وكيفية إنشاء اللجنة وتشكيلها وتقديم الدول الأعضاء تقاريرها إلى اللجنة".

وترأس الجلسة الثانية الوزير بهيج طبارة، وتحدث حسن شلبي فأكد في مداخلته حول "تقييم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" انه بالرغم من العلياء الأخلاقية والدستورية التي بلغها شأن احترام حقوق الإنسان، فهي لا تزال في وادٍ واحترامها في وادٍ آخر.

وألقى د. عدنان السيد حسين مداخلة بعنوان "من أهداف الإسلام حفظ كرامة الإنسان" فقال إن "قضية حقوق الإنسان لم تعد محصورة في إطار القوانين الوطنية وإنما اتخذت طابعاً قانونياً دولياً عندما جرى التدخل في شؤون بعض الدول بحجة حماية هذه الحقوق، واتخذ هذا التدخل طابع الشرعية الدولية، استناداً إلى قرارات صادرة عن مجلس الأمن وتتعلق بالعراق وليبيا والسودان.."

وألقى د. شفيق المصري مداخلة بعنوان "حقوق الإنسان في المنظمات الاقليمية الدولية" ود. ابراهيم قبيسي عن "الفرد والدولة" وابراهيم العبد الله عن "تفعيل الميثاق العربي لحقوق الإنسان وسبل تفعيله" وشبلي الملاط عن "المحكمة الجنائية الدولية".

source