من مليحة الصدر إلى الإمام: وعدًا منّا وحقًّا لك أن نستمرّ في العمل وان نثابر لتحريرك وأخويك

الرئيسية آخر الأخبار تفاصيل الخبر
calendar icon 08 كانون الأول 2016

معرض الأعياد 2016 في قصر الأونيسكو التي تنظمه مؤسسات الامام الصدر والرابطة النسائّية اللبنانية. القت كلمة الافتتاح السيدة مليحة الصدر ممثلة السيدة رباب الصدر.
نص الكلمة:
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلّ ال على سيدنا ونبينا محمد وعلى جميع انبياء الله المرسلين
سيدتي السيدة رباب الصدر
سيداتي الكريمات وزميلاتي في العمل الاجتماعي والانساني
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
اللهم اني اعتذر اليك
من مظلوم ظلم بحضرتي فلم أنصره،
ومن معروف أُسدي إليّ فلم اشكره،
ومن مسيء اعتذر اليّ فلم اعذِره،
ومن ذي فاقة سألني فلم اوثره،
قسم من دعاء امام زين العابدين(ع) يضع النقاط على الحروف يضعنا امام مسؤلياتٍ دقيقةٍ كفرد امام مجتمعنا، لا يستطيع احد غير انفسنا ان يحددها نحن مسؤولات اذ رأينا ظلماً او احسسنا واجباً او استطعنا القيام بمعروف ولم نحرك ساكناً الركود ممنوع، التقييم مطلوب لكل صغيرة وكبيرة والله يعلم قدراتنا "لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا" ولكن ليس اقل من وسعِها، لن يسامحنا بأقل من وسعها ولكن واجباتُنا ليست فقط الاطعام والكسوة والتعليم في هذا القرن، يجب ان يكون عملنا متكاملا ومنظما، لذلك تسعى المؤسسات ان يكون لها قنوات في مختلف الميادين الثقافية والخدماتية والتربوية والصحية. والاهم من ذلك ان تكون نموذجاً تطبيقيا من ناحية الحرفية والتجربة الانسانية. فلا حرفية دون انسانية مقبولة، ولا الانسانية دون حرفية مجدية.
سيداتي
اعلم انكن مشتاقات الى الاستماع الى جديد المؤسسات وهي في تجدد دائم والحمد لله مؤسسات الإمام الصدر هي جمعية لبنانية ذات مصلحة عامة جوهرها العمل مع المرأة، بهدف بناء الوطن- النموذج الذي يصون العدالة والكرامة. وبناءً عليه، لا نتعاطى مع المرأة على أنها مجرد غاية تنموية، بل هي الوسيلة أيضًا للإحاطة بمكامن الخلل في المجتمع. ونقول:
أولا، بالتدخل المباشر، عبر توفير الرعاية الشاملة للحالات الاجتماعية، او عبر توفير التعليم والتدريب، او عبر توفير الرعاية الصحية.
ثانيا، تحفيز المعنيين وإشراكهم، عبر مروحة أنشطة تهدف إلى التمكين (الرابطة النسائية، جمعيات الخريجات، التعاونية الزراعية)
3- إعادة نظر جذرية في الموازنات لضمان نيل الفتيات حقوقهن، وللمحافظة على الطاقات الشبابية الكفيلة بإطلاق نهضة تنموية مستدامة.
وهنا، اسمحوا لي أن أستحضر روحية الصديق والزميل والأخ محمد حمود الذي غاب عنّا فجأة بجسده، ولكن روحه لا تزال تسكن بفرح في كل مشروع. وأطلب منكن قراءة سورة الفاتحة معي لروحه الطاهرة.
بالعودة إلى منجزات مؤسسات الإمام الصدر خلال العام، أعرّج سريعًا على بعض المحطات:
أولا: تأكيداً على ما قالته السيدة رباب بأن تكون رحاب المؤسسة "بيتاً للجميع، وجامعة لكلّ البيوت وبأن الاستثمار في شباب لبنان ومستقبله" فإن مرافق المجمع الثقافي في صور وبيروت أصبحت مقصدًا للوفود من كل المناطق اللبنانية والجنسيات المختلفة والدبلوماسيين والسفراء الاوربيين والكنديين والأمم المتحدة، والجاليات وخريجات المؤسسات.
ثانيًا: نشطت المؤسسات في التواجد وإيصال صوت من تعبّر عنهم:
قصر الأونيسكو – باريس عبر "مؤتمر الأديان في خدمة الإنسان"
الأمم المتحدة - نيويورك في مؤتمر "تمكين الشباب لتحقيق التنمية المستدامة محليًا وإقليميًا وعالميًا"
أنطاليا- تركيا: في المراجعة النصفية لبرنامج عمل اسطنبول المتعلّق بالدول الأقل نموًا (2011- 2020)،
اسطنبول – تركيا مؤتمر القمة العالمية للعمل الإنساني كما استقبلت صدر فاوندايشن - أميركا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي خلال زيارته الرعوية إلى ميتشغن، اوسلو- النروج زيارة بعض المراكز والمستشفيات، ولقاء الملك النرويجي.
ثالثًا: احتضن المجمع الثقافي عشرات الأنشطة، أهمها:
تخريج الدفعة الأولى من ‏الممرضات في إطار مشروع معالجة مضاعفات الإصابة في ‏النخاع الشوكي اما عن اسيل، فقد نظّم مؤتمره الاول تحت عنوان "التدخل المبكر مع الأطفال"، بمشاركة حشد من الشركاء والاطباء والمتخصصين والمعنيين بمجال التدخل المبكر. ونجمت توصيات نعمل على إنجازها، داخلياً بباكورة من المشاريع وبمتابعة مع جامعة جورج تاون – وشنطن وبتشكيل فريق نواة على الصعيد الوطني لمتابعة التوصيات.
رابعًا: شهادات وتصنيفات
أحبائي، التطور والتمايز على صعيد الطلاب والاداريين، واسع أذكر منها: نيل رئيسة مجلس الادارة السيدة رباب شهادة الدكتوراه. الطالبة نادين علي عبود من مبرة رحاب الزهراء (ع) حلّت ثانية على مستوى لبنان في شهادة الثانوية العامة تمّ اعتماد مركز ديرسريان- الطيبة، والذي حاز حسب نتائج الاعتماد الكندي لمعايير الجودة والسلامة الصحية درجة "متقدم “، ضمن شبكة المراكز الصحية المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة.
حاز المطعم الخيري والباتيسري على شهادة دوليّة لسلامة الغذاء Q-Platinum Awardمن شركة بويكر العالمية.
خامسًا: تحضيرًا للعام 2017
توقيع مذكرة تفاهم مع "الاتحاد العالمي- لندن" بهدف إطلاق نظام متكامل للصحة النفسية للاجئين السوريين في جنوب لبنان توقيع مذكرة تفاهم ما جامعة هولواي الملكية البريطانية بهدف تأسيس مركز الدراسات الإسلامية والغرب آسيوية CIWAS التنسيق مع هيئة المساعدات النرويجية بهدف توسيع مركز دردغيا ليكون بمثابة مستشفى متخصص بتأهيل المصابين في النخاع الشوكي.
مشروع ورشة عمل لإنجاز استراتجية 2020
سيداتي
الرابطة النسائية اللبنانية مستمرة في عملها الدؤوب لدعم المؤسسات عبر:
1- علاقاتها مع المجتمع المحلي وذلك عبر تنظيم رحلات جماعية الى المجمع الثقافي صور او عبر نشاطات اجتماعية ثقافية،
2- البدء بمشروع تقسيم تكلفة الكفالة لكي يستطيع الجميع المشاركة،
3- اما المعرض الدائم، فادعوكن الى الاستفادة منه ليس فقط هذين اليومين بل في كل ايام السنة وبذلك تكنّ دعمتنّ المؤسسات ليس مالياً فقط، بل بالتمايز والابداع الانساني الصحيح وهذا الذي يبني الثقافة والحضارة.
سيدي الامام
عملت 18 عاماً لنحصد 39 سنة من ثمار ريادتك سكبتَ كل قلبك لتبنيَ خلال سنوات عملك إنسان لبنان مجاهدًا في سبيل صون كرامته وحريته. وعدًا منّا وحقًّا لك أن نستمرّ في العمل وان نثابر لتحريرك وأخويك.
اعادك الله علينا لتَسكن قلوبنا كما عودتنا.
اشكركِ سيدتي على الثقة
اشكركن جميعاً للاصغاء
والسلام عليكن ورحمة ال وبركاته

source