بعد انتخابه رئيساً للمجلس الشيعي توجه الإمام قبلان للإمام الصدر قائلاً: "إن أخوتك في المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى يهدونك السلام وهم بانتظارك لتعود إليهم وما زالوا يسيرون على مبادئك ومواقفك

الرئيسية آخر الأخبار تفاصيل الخبر
calendar icon 17 اذار 2017

عقد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى اجتماعا استثنائيا لهيئة الشرعية التنفيذية، في مقره، برئاسة رئيسه الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان، وجرى البحث في الشؤون الداخلية التنظيمية للمجلس بعد صدور القانون رقم 3 في تاريخ 28/2/2016.
وتلا الامين العام الجديد للمجلس نزيه جمول البيان الختامي الذي جاء فيه: "عقد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى اجتماعا استثنائيا بهيئتيه الشرعية والتنفيذية بناء على دعوة سماحة النائب الأول لرئيس المجلس الشيخ عبد الامير قبلان لملء الشواغر في الهيئتين الشرعية والتنفيذية في المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى بعد صدور القانون رقم 3 النافذ حكما في تاريخ 28/2/2017 ولإجراء عملية انتخاب رئيس المجلس ونائبيه.
افتتح سماحة الإمام قبلان الجلسة متوجها الى الإمام السيد موسى الصدر الرئيس المؤسس للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بالقول: "إن أخوتك في المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى يهدونك السلام وهم بانتظارك لتعود إليهم وما زالوا يسيرون على مبادئك ومواقفك، ونحن نعيش اليتم في غيابك، جئنا اليوم لنجدد العهد ونقول لك نحن على خطك وعلى مواقفك، إن لبنان ينتظرك وليس الشيعة فحسب، وقد تركت فينا شجونا وأحزانا، كما نفتقد اليوم للإمام الراحل الشيخ محمد مهدي شمس الدين، ونؤكد أننا سنحافظ على الأمانة وعليكما، أنت في غيابك وهو في رحيله".
ثم تحدث سماحته عن أسباب صدور القانون الأخير (رقم 3) والقاضي بملء الشواغر في الهيئتين الشرعية والتنفيذية للمجلس، وأوضح أن الهدف الأساس هو النهوض بالمجلس ومؤسساته، ولا سيما أن هذه المرحلة تتطلب التعاون مع شرائح المجتمع كافة، ليبقى المجلس الحاضن لأبناء الطائفة على اختلاف اطيافهم، وليتمكن من أداء دوره الوطني في الحفاظ على العيش المشترك ومواجهة الاخطار التي تهدد وحدة لبنان وسلامة أراضيه.
ومن ثم تلي محضر اجتماع الهيئة الشرعية المنعقد بتاريخ 9/3/2017 والمتضمن الموافقة على ملء الشواغر في الهيئة الشرعية والقرار رقم 4/2017 القاضي بتعيين أصحاب السماحة: السيد عباس علي الموسوي، الشيخ حسن احمد عبد الله، الشيخ قاسم حسن قبيسي والشيخ علي عبد الحسين ياسين.
وأبلغ سماحته الحاضرين عن الكتاب الموجه من سعادة القاضي زيد الزين والمتضمن طلب الموافقة على إعفائه من مهامه في الهيئة التنفيذية للمجلس نظرا لظروفه الصحية، وتمنى الحاضرون له الشفاء والصحة والعافية، وأثنوا على جهوده خلال مسيرته في المجلس.
ووافق المجلس على طلب الأستاذ الزين.
ثم طرح سماحة الإمام قبلان أسماء السادة المقترحين لعضوية الهيئة التنفيذية عملا بالقانون رقم 3 النافذ حكما بتاريخ 28/2/2017، وهم السادة: د. طراد حماده، د. ماهر حسين، د. طلال عتريسي، نزيه جمول، د.عدنان منصور، عبد الهادي محفوظ،ـ خيرالله الزين.
ووافق المجتمعون على اقتراح سماحة الشيخ عبد الأمير قبلان لتعيين السادة المذكورين اعضاء في الهيئة التنفيذية للمجلس الإسلامي الشيعي الاعلى.
وبعد ذلك طلب سماحته أن تجري عملية انتخاب الرئيس ونائبيه.
وعلى الأثر جرت عملية الانتخاب وفقا للقانون على ثلاث مراحل.
المرحلة الأولى: انتخب سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رئيسا للمجلس الإسلامي الشيعي الاعلى بإجماع الناخبين.
المرحلة الثانية: انتخب سماحة الشيخ علي أحمد الخطيب نائبا أول لرئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى من الهيئة الشرعية باجماع الناخبين.
وانتخب الدكتور ماهر خليل حسين نائبا ثانيا لرئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى من الهيئة التنفيذية باجماع الناخبين.
المرحلة الثالثة: قرر المجتمعون إقالة الأمين العام للمجلس الإسلامي الشيعي الاعلى من مهامه كأمين عام مع احتفاظه بعضويته في الهيئة التنفيذية، وبناء عليه انتخب الأستاذ نزيه جمول أمينا عاما للمجلس الإسلامي الشيعي الاعلى.
واعلن سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى اختتام الجلسة.

موقع ليبانون دبايت